الخميس، 9 أبريل، 2009



جهاز تنظيم الاتصالات فى مصر يوافق على استخدام المواطنين لتقنية (جى بى أس)
القرارات الجديدة لجهاز تنظيم الاتصالات تسمح باستخدام ال(جى بى اس) فى الهواتف المحموله
القاهرة – محرر مصراوى - اقر مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في اجتماعه برئاسة الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يوم السبت عدة قرارات خاصة باستخدام أجهزة تحديد المواقع "جى بى إس" في مصر، وذلك في إطار تشجيع الاستثمار وتحسين خدمات الاتصالات للمواطنين.
وقال الدكتور عمرو بدوي الرئيس التنفيذي للجهاز "ان هذه القرارات تتضمن السماح بدخول السيارات المجهزة بأنظمة تحديد المواقع وبرمجيات الملاحة الأرضية التي توجه سائقي السيارات للاماكن التي يرغبون في التوجه إليها من خلال الشاشات المتوفرة داخل سياراتهم المجهزة حيث قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإخطار مصلحة الجمارك بذلك للتنفيذ الفوري".
وأضاف أن القواعد الجديدة تقضي بالسماح باستيراد أجهزة تحديد المواقع في تليفونات المحمول والحاسبات وغيرها بما تحوي من بعض التطبيقات المدنية، على أن يقوم جهاز تنظيم الاتصالات بإجراءات اعتماد النوع لهذه الأجهزة طبقا للإجراءات الخاصة به وقد تم بالفعل إخطار مصلحة الجمارك بذلك.
وأوضح الدكتور بدوى أنه بالنسبة لخدمات التتبع الآلي والمعروفة باسم "إيه فى إل" فلن يتم السماح بها إلا بعد الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وفق ضوابط محددة وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والمعنية، مشيرا إلى أن الجهاز سوف يعلن قريبا على موقعه الالكتروني كافة الإجراءات التفصيلية لهذه القرارات.
جدير بالذكر أن خدمة التتبع الآلي تتم تجربتها حاليا في قطارات السكك الحديدية والإسعاف.
وكانت ازمة قد اندلعت فى 2008 بين القاهرة وشركة نوكيا العالمية، بسبب إصرار الحكومة علي عدم السماح بإدخال السوق المصرية أجهزة محمول، تعمل بتقنية تحديد المواقع الجغرافية GPS.
وقالت الشركة آنذاك إنها تنوي مخاطبة الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء، للتوصل إلي حل.
وقال إيدي رزق، المدير الإقليمي لنوكيا، إن مصر وسوريا وكوريا الشمالية، هي الدول الوحيدة علي مستوي العالم التي ترفض إدخال الهواتف التي تعمل بتلك التقنية، بالرغم من فائدتها في مجالات توجيه السيارات وتحديد المواقع الخدمية للمواطنين مثل المستشفيات والمتاجر والمدارس وغيرها.
المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ، مصراوى
اقرأ ايضا:
جهاز تنظيم الاتصالات يحذر من رسائل الـ SMS والبريد الالكترونى المضللة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق